القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار [LastPost]

معرفة اسباب ضعف الانترنت لديك واصلاحها

 


هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل اتصالك بالإنترنت يصبح بطيئًا. قد تكون مشكلة في المودم أو الموجه أو إشارة الواي فاي أو قوة الإشارة على خط الكبل أو الأجهزة الموجودة على شبكتك التي تشبع النطاق الترددي أو حتى خادم DNS بطيء. ستساعدك خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها هذه في تحديد السبب.

تضييق نطاق المشكلة مع العديد من المواقع والأجهزة

إذا أكد اختبار السرعة الخاص بك أن الإنترنت بطيء ، فيجب أن تحاول الاتصال بمواقع ويب متعددة واستخدام أجهزة متعددة في منزلك إذا كان اتصالك بالإنترنت بطيئًا. إذا كان البطء يتعلق بموقع ويب واحد فقط ، فمن المحتمل أن تكون مشكلة موقع الويب هذا - وليست مشكلة الإنترنت لديك. ليس هناك حقًا أي شيء يمكنك فعله حيال ذلك باستثناء انتظار الأشخاص المسؤولين عن موقع الويب لإصلاحه.

سيساعدك تضييق نطاق المشكلة على حلها. هل يحدث البطء على جهاز كمبيوتر واحد فقط ، أم على جميع أجهزتك؟ إذا كان جهاز كمبيوتر واحدًا فقط ، فأنت تعلم أن الحل يكمن على الأرجح هناك. قد تحتاج فقط إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر ، أو قد تحتاج إلى إجراء فحص للبرامج الضارة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات المفضل لديك للتحقق من أن كل شيء على ما يرام. إذا حدث البطء على أجهزة متعددة - أجهزة كمبيوتر متعددة ، على سبيل المثال ، أو جهاز الكمبيوتر والهاتف - فمن المؤكد أنها مشكلة في الشبكة ، وسيتعين عليك الذهاب إلى جهاز التوجيه.

تحقق من سرعة الانترنت الفعلية وقارنها بالسرعة التي تمنحها شركة الاتصالات لك

قبل الخوض في مجموعة من تحرّي الخلل وإصلاحه من جانبك ، من المفيد إجراء اختبار سرعة باستخدام موقع ويب مثل Speedtest لمعرفة مدى أدائه الفعلي. تأكد من إيقاف أي تنزيلات أو تحميلات أو بث نتفليكس أو أي نشاط ثقيل آخر على الإنترنت قبل إجراء الاختبار لضمان أقل تداخل مع النتائج قدر الإمكان.

قارن نتائج السرعة المُقاسة بالسرعة المتوقعة للاتصال بالإنترنت الذي تدفع مقابله. إذا كنت لا تعرف هذا ، فهناك فرصة جيدة للعثور عليه في فاتورة اتصالك بالإنترنت أو موقع الويب الخاص بمزود خدمة الإنترنت.

هناك بعض التحذيرات هنا. قد تظهر اختبارات السرعة أحيانًا عالية إلى حد ما ، حيث قد يعطي بعض مزودي خدمة الإنترنت الأولوية لهم وقد يكون لديهم خوادم قريبة جدًا منك. إذا كانت سرعة الاتصال لديك تبدو منخفضة بعض الشيء ، فقد يكون ذلك أمرًا طبيعيًا - فأنت تدفع عمومًا مقابل سرعة معينة "تصل إلى" ولا تحصل دائمًا على السرعة التي تدفع مقابلها بالضبط. قد تكون السرعات أبطأ أيضًا في الأوقات الأكثر ازدحامًا من اليوم ، عندما يستخدم كل فرد في منطقتك اتصال الإنترنت ، مقارنةً بساعات الراحة عندما يكون العديد من الأشخاص نائمين أو في العمل.

بالطبع ، قد يكون الأمر كذلك أنك تدفع مقابل خطة إنترنت بطيئة للغاية - وفي هذه الحالة ستحتاج إلى الاتصال بمزود الإنترنت ودفع المزيد لترقية خدمتك!

ومع ذلك ، إذا كنت تدفع مقابل سرعة اتصال معينة وتتلقى باستمرار نتائج اختبار سرعة أقل بكثير من ذلك ، فقد حان الوقت للانتقال إلى خطوات تحري الخلل وإصلاحه أدناه.

إعادة تشغيل المودم (الراوتر):

مثل أجهزة الكمبيوتر ، تتعطل أجهزة المودم وأجهزة التوجيه أحيانًا تكون في حالة سيئة. يمكن إصلاح هذه المشكلة بإعادة التشغيل. إذا لم تقم بإعادة تشغيل جهاز التوجيه والمودم منذ فترة ، فيجب عليك القيام بذلك الآن.

إذا كان لديك وحدة مودم / موجه مجمعة ، فقد يكون لديك جهاز واحد فقط لإعادة التشغيل. ولكن هناك فرصة جيدة لأنك تحتاج إلى إعادة تشغيل قطعتين من الأجهزة: جهاز التوجيه والمودم. يتصل جهاز التوجيه بالمودم المتصل بالكابل الخارج من الحائط. لإعادة تشغيلها ، افصل كل من منافذ الطاقة الخاصة بها لمدة عشر ثوانٍ قبل إعادة توصيلها مرة أخرى. قد يستغرق المودم بضع دقائق لإعادة الاتصال بمزود خدمة الإنترنت وتوصيل اتصال الإنترنت بالإنترنت ، لذا كن صبورًا. تحقق مما إذا كانت سرعتك قد تحسنت بعد إعادة التشغيل.

قم بتحسين إشارة واي فاي الخاصة بك.

من المحتمل أن يكون الإنترنت لديك على ما يرام ، ولكن شبكة الوايفاي التي توصلك بالإنترنت - تواجه مشكلات في الإشارة. يمكن أن يبدو اتصال الواي فاي السيئ وكأنه مشكلة في الاتصال بالإنترنت ، خاصة أنه قد يؤثر على جميع الأجهزة في منزلك. هناك عدة أسباب لوجود إشارة واي فاي سيئة. يمكن أن تكون موجات الهواء مزدحمة بالعديد من الأجهزة القريبة ، خاصة إذا كنت تستخدم 2.4 جيجاهرتز وليس 5 جيجاهرتز ، والتي يمكن أن تدعم الكثير من الأجهزة. هذه مشكلة شائعة بشكل خاص في المناطق الحضرية الأكثر كثافة - على سبيل المثال ، إذا كنت تعيش في مجمع سكني مع جيران لديهم مجموعة من أجهزة التوجيه اللاسلكية والأجهزة الأخرى.

قد يكون لديك أيضًا منطقة ميتة ، أو شيء يتداخل مع إشارة الواي فاي ، أو تقارب ضعيف في جميع أنحاء منزلك.

إذا كان لديك منزل أو ساحة أكبر وتحتاج إلى تغطية واي فاي أفضل ، ففكر في الحصول على نظام شبكة واي فاي يوفر محطات قاعدية متعددة يمكنك وضعها حول منزلك أو ملكيتك.

توقف عن اشباع اتصالك بالانترنت:

تتم مشاركة اتصال الإنترنت الخاص بك بواسطة جميع الأجهزة في منزلك ، لذلك يمكن أن تؤدي الأجهزة الأخرى الموجودة على شبكتك إلى تشبع اتصال الإنترنت لديك ، مما يؤدي إلى إبطاء الاتصال بالنسبة لأي شخص آخر.

على سبيل المثال ، إذا كان هناك شخصان يبثان نتفليكس ويحاول شخص واحد تنزيل ملف باستخدام BitTorrent ، فستتباطأ تجربة الجميع. أوقف (أو أبطئ) بعض تلك التنزيلات الأخرى لتسريع الأمور.

إذا كانت هذه مشكلة متكررة بشكل خاص ، فقد تضطر إلى ترقية حزمة الإنترنت الخاصة بك. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يحتوي على ميزة جودة الخدمة (QoS) ، والتي ستسمح لجهاز التوجيه الخاص بك بإدارة وتعيين مقدار النطاق الترددي الذي تتلقاه الأجهزة والخدمات المختلفة تلقائيًا. على سبيل المثال ، يمكنه تلقائيًا خنق عرض النطاق الترددي لـ BitTorrent لتجنب إبطاء تدفقات نتفليكس.

تحقق من وجود مقسمات اشارة:

إذا كان لديك إنترنت كبل ولديك مقسمات كبلات متحدة المحور على الخط تذهب إلى مودم الكبل ، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف قوة الإشارة ويؤدي إلى بطء اتصال الإنترنت. تختلف الفواصل من حيث الجودة ، ويمكن أن يؤدي استخدام جهاز رديء ورخيص إلى تقليل قوة الإشارة لديك أكثر من تلك ذات الجودة الأعلى. قد يتسبب عدد كبير من المقسمات في حدوث مشكلة أيضًا.

إذا كان لديك مقسمات على خط الكابل ، فحاول فصلها لاستكشاف أخطاء اتصالك بالإنترنت وإصلاحها. شاهد كيف يعمل اتصالك بالإنترنت دون أي فواصل على الخط. إذا كانت لديك سرعة اتصال إنترنت أسرع ، فقد وجدت مشكلتك.

جرب خادم DNS آخر:

في بعض الحالات ، يمكن أن يساعد تبديل خوادم DNS في تسريع سرعة الاتصال الظاهرية إذا كانت خوادم DNS الافتراضية لمزود خدمة الإنترنت بطيئة.

إليك كيفية عمل DNS: عند الاتصال بموقع ويب مثل google.com ، يتصل جهاز الكمبيوتر بخوادم DNS الخاصة به ويسأل "ما عنوان IP الرقمي المرتبط بـ google.com؟" يحصل على إجابة ويتصل بعنوان IP هذا ، والذي قد يكون شيئًا مثل 216.58.193.78 ثم يتصل بهذا العنوان.

عادةً ما يتم توفير خوادم DNS الخاصة بك بواسطة مزود خدمة الإنترنت الخاص بك. ولكن إذا كانت بطيئة أو محملة بشكل زائد ، فقد تتمكن من الحصول على سرعة أفضل بالتبديل إلى مجموعة أخرى من خوادم DNS. Google Public DNS و OpenDNS كلاهما شائع جدًا.

اتصل بمزود خدمة الإنترنت وأبلغ عن المشكلة:

إذا نفذت كل خطوات تحرّي الخلل وإصلاحه ولم تتمكن من حل المشكلة ، فهناك احتمال كبير ألا تكون مشكلة يمكنك حلها. قد تكون مشكلة مزود خدمة الإنترنت الخاص بك. على سبيل المثال ، قد تكون هناك مشكلة في تشغيل خط الكابلات من منزلك إلى مزود خدمة الإنترنت ، أو مع بعض المعدات الأخرى التي يمتلكونها. في هذه الحالة ، يجب عليك الاتصال بمزود خدمة الإنترنت والإبلاغ عن المشكلة.

إنك تدفع لمزود خدمة الإنترنت الخاص بك لتوفير اتصال مستقر ، ومن واجبهم إصلاح أي مشاكل معه من نهايته. فقط تأكد من أنها مشكلتهم بالفعل ، وليست مشكلة من جانبك - مثل مشكلات إشارة الواي فاي.











هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب تقني مهتم بمجال الاندرويد والويندوز

تعليقات

محتوى المقال