القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار [LastPost]

12 طريقة لاختراق هاتفك الذكي تعرف على طرق حماية هاتفك منها

12 طريقة لاختراق هاتفك الذكي تعرف على طرق حماية هاتفك منها

نتيجة بحث الصور عن طرق اختراق الهاتف
قم بحماية خصوصيتك وبياناتك واستمتع براحة البال من خلال هذا المقال المفصل لمكافحة اللصوص ، سواء كانوا متصلين بالإنترنت (هاكرز) أو في الشارع محاولين سرقتك





1-التحديثات :
عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك ضد المخترقين ، فإن الخطوة الأولى هي دائمًا تثبيت تحديثات البرامج بمجرد توفرها: هذا صحيح على الهواتف الذكية كما هو الحال على أجهزة الكمبيوتر. نعم ، يمكن أن يكون التحديث عملية شاقة ومزعجة، وأحيانًا يجلب تغييرات مزعجة على الواجهة التي اعتدت عليها. ومع ذلك ، فإن نسبة كبيرة من المتطفلين الناجحين يستغلون نقاط الضعف التي تم تصحيحها بالفعل ؛ لذا قم بالتحديث بدلاُ من تعريض نفسك من دون داع لهكذا اخطار.

ينصح بشدة بعدم استخدام أدوات غير رسمية "لعمل روت" لهاتفك (المعروف باسم "كسر الحماية" على iOS) ، إلا إذا كنت تعرف بالضبط ما تفعله. على هاتف بصلاحيات الروت ، يمكن إلحاق الهزيمة بالضمانات التقنية ، مما يسمح للتطبيقات بإجراء جميع أنواع الإجراءات المحظورة عادة - والتي يمكن أن تشمل التطفل على بياناتك الشخصية


2. كن حذراً مما تثبته :
عند تثبيت تطبيق هاتف ذكي ، قد يُطلب منك منحه صلاجيات متنوعة ، بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون. هناك استخدامات مشروعة لهذه القدرات ، لكن من المحتمل أن تكون عرضة للإساءة: فكر قبل الموافقة على الطلب. ينطبق هذا بشكل خاص على مستخدمي Android ، حيث أن عملية فحص التطبيقات من Google ليست صارمة مثل Apple ، وهناك تقارير تفيد بأن تطبيقات ضارة تقضي شهورًا في متجر Play قبل أن يتم رصدها وإزالتها.
يتيح لك Android أيضًا تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية: يتيح ذلك خدمات مثل Appstore المنافسة من Amazon ، لكنه يوفر أيضًا طريقة سهلة للتطبيقات المخادعة من الوصول إلى هاتفك. لذا ينصح بشدة بعدم تثبيت أي شيء من موقع غير معروف.


3. راجع ما هو موجود بالفعل على هاتفك:
حتى إذا كانت التطبيقات على هاتفك تبدو بسيطة وآمنة عند تثبيتها ، فربما تكون التحديثات اللاحقة قد حولتها إلى شيء أكثر شريرًا. يستغرق الأمر دقيقتين لمراجعة جميع التطبيقات على هاتفك الذكي ، ومعرفة الأذونات التي يستخدمونها: على iOS ، ستجد الكثير من المعلومات ذات الصلة ضمن الإعدادات> الخصوصية.
على Android ، من الصعب الحصول على نظرة عامة حول التطبيقات التي لديها أذونات ، ولكن هناك الكثير من تطبيقات الأمان التي تساعد هنا ، بما في ذلك الحزم المجانية من Avast و McAfee. يمكن لهذه الأدوات أيضًا القفز وتنبيهك إذا كنت تحاول تثبيت تطبيق معروف أنه ضار ، وتحذيرك إذا كان هجوم "التصيّد" يحاول خداعك لإدخال كلمة مرور في تطبيق أو صفحة ويب غير موثوق بها.
4. اجعل من الصعب على الهاكرز الدخول لهاتفك :
إذا حصل هاكر على وصول مادي إلى هاتفك ، فيمكن أن يسبب كل أنواع المشاكل. كبداية ، ربما يحتوي تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بك على مجموعة من المعلومات الشخصية. تأكد من قفل هاتفك عندما لا يكون قيد الاستخدام: يمكن ضبط كل من Android و iOS بحيث يتطلبان رمز مرور مكون من ستة أرقام. قد يعرض جهازك خيارات أخرى أيضًا ، مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه. هذه الطرق ليست مثالية - يمكن للمتسلل المصمم حقًا نسخ بصمات أصابعك من كوب الشرب ، أو خداع الكاميرا مع صورة لك - لكنها أفضل بكثير من لا شيء.
وكن حذرًا من ميزات "الفتح الذكي" ، والتي تقوم تلقائيًا بإلغاء قفل هاتفك عندما تكون في المنزل ، أو عندما تكون ساعتك الذكية قريبة ؛ هذه يمكن أن تسمح لهاكر بتجاوز رمز فتح القفل الخاص بك تماماُ.


5. كن مستعدا لتتبع وقفل هاتفك:
خطط للمستقبل ، لذا حتى لو سرق هاتفك ، فأنت تعلم أن بياناتك آمنة. أحد الخيارات هو ضبط هاتفك لمحو نفسه تلقائيًا بعد عدد معين من المحاولات غير الصحيحة لإدخال رمز المرور.
إذا بدا ذلك صعباً عليك بعض الشيء ، فلا تنس أنك تستطيع أن تشغل على كلاً من Apple و Google ميزة "العثور على جهازي" على الخدمات التي يمكنها تحديد موقع هاتفك على الخريطة ، وقفله أو محوه عن بُعد. لمستخدمي Apple ، يتم الوصول إلى هذا عبر موقع iCloud على الويب - يمكنك التحقق من تمكينه على الهاتف في الإعدادات> iCloud> Find My iPhone. يمكن لمستخدمي Android الوصول إلى خدمة Google على google.com/android/devicemanager. يمكنك أيضًا إنشاء رنة هاتف مفقودة - وهي مفيدة لجذب الانتباه إلى السارق ، أو تعقب سماعة الهاتف التي كانت فقط مضللة.

6. لا تترك الخدمات عبر الإنترنت مفتوحة:
يعد تسجيل الدخول التلقائي ميزة ملائمة للغاية ، خاصة وأن لوحة المفاتيح الافتراضية يمكن أن تجعل كتابة كلمات المرور مهمة روتينية. إنها أيضًا مسؤولية كبيرة: يحتاج المتسلل ببساطة إلى فتح المتصفح للوصول إلى جميع حساباتك على الإنترنت.
من الناحية المثالية ، لذلك ، يجب ألا تستخدم ميزات تسجيل الدخول التلقائي على الإطلاق. إذا كنت بحاجة إلى ذلك ، فاستخدم تطبيق مدير كلمات المرور الذي يتطلب منك إعادة إدخال كلمة مرور رئيسية بانتظام. ولا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من تطبيق أو خدمة واحدة: إذا تم اكتشاف كلمة المرور هذه ، فيمكن استخدامها للوصول إلى مجموعة كاملة من المعلومات الخاصة. ينطبق هذا حتى إذا كنت حريصًا تمامًا على الحفاظ على أمان هاتفك الذكي: يقوم المتسللون باقتحام الخدمات عبر الإنترنت لسرقة بيانات اعتماد المستخدم ، ثم يجربونها في مواقع أخرى.


7. اعتماد تغيير المعلومات:
إذا اتبعت هذه النصيحة حتى الآن ، فيجب أن يكون من الصعب للغاية على أي شخص الوصول إلى هاتفك. ومع ذلك ، فقد تم سحب بعض الخارقة الرئيسية دون أي وصول إلى الضحية على الإطلاق. إذا تمكن شخص ما من معرفة (على سبيل المثال) تاريخ ميلادك واسم البلد الأم واسم العائلة - كل الأشياء التي يمكن انتقاؤها بسهولة من موقع مثل Facebook - فهذا غالبًا ما يحتاجون إليه لإعادة تعيين كلمة المرور والبدء في اقتحام حساباتك . يمكنك تجنب مثل هذه الهجمات بتصور ماضيك بتفاصيل من غير المرجح تخمينها ؛ ربما ، لأغراض الأمن ، ولدت في عام 1999 للسيدة فيكتوريا بيكهام ، ني آدمز. فقط تذكر ما تطالب به ، أو قد ينتهي بك الأمر إلى حبس نفسك.


8. احذر من شبكات ال wifi المفتوحة:
نعلم جميعًا أنه يوجد خطر في استخدام شبكة لاسلكية مفتوحة. لكنك قد لا تدرك مدى قوتها: يمكن لأي شخص في المنطقة المجاورة التطفل على ما تفعله عبر الإنترنت. يتطلب هذا النوع من الهجوم برامج ومهارات متخصصة ، لذلك من غير المحتمل أن يكون خطرًا في المقهى المحلي الخاص بك ، لكنه لا يمثل خطورة يمكن تجاهلها.

إذا كنت لا تشك مطلقًا في وجود شبكة لاسلكية ، فلا تتصل - التمسك باتصال الإنترنت عبر الهاتف المحمول في هاتفك. أو استخدم أداة VPN مثل NordVPN. تعمل هذه الأداة على توجيه حركة المرور الخاصة بك عبر قناة خاصة مشفرة ، لذلك حتى لو كان شخص ما يراقب حركة المرور الخاصة بك ، فلن يتمكن من رؤية ما تريده.
9. لا تدع إشعارات قفل الشاشة تعطي معلومات مفصلة:
الكثير من التطبيقات تجعل اشعاراتها تطفو على السطح (رسائل وإشعارات على قفل الشاشة في هاتفك.) يجدر التفكير في ما قد تكشفه هذه الإشعارات. إذا كنت تعمل لصالح شركة مصرفية كبيرة ، على سبيل المثال ، فإن رسالة بريد إلكتروني مرئية من زميل العمل أو تذكير بالاجتماع تخبر سارقًا بأن هذا الهاتف قد يكون مثيرًا للاهتمام بشكل خاص للسرقة.
على نظام iOS ، فكر أيضًا في تعطيل الوصول إلى Siri من شاشة القفل. لا يُفترض أن يقدم Siri المعلومات الشخصية قبل إدخال رمز المرور لإلغاء قفل جهاز iPhone ، لكن المتسللين السابقين قد سمحوا للمتطفلين باستخدام Siri لإلغاء قفل الجهاز والوصول إلى تفاصيل جهات الاتصال وعرض الصور. يمكنك إيقاف تشغيل الميزة تمامًا: يمكنك العثور على الخيار ضمن الإعدادات> Touch ID ورمز المرور> Disable Siri على Lockscreen.
10. قفل التطبيقات الشخصية:
يساعد رمز المرور القوي على إبعاد اللصوص عن هاتفك ، ولكن ماذا لو قام شخص غريب باختراق هاتفك أثناء استخدامه؟ أو يسأل لاستعارة للتحقق من موقع على شبكة الإنترنت ، ثم هربوا؟

على نظام Android ، كخط دفاع ثانٍ ، يمكنك قفل التطبيقات الشخصية ، لذلك حتى لو تمكن شخص ما من تجاوز قفل الشاشة ، فلن يتمكن من فتح بريدك الإلكتروني أو تطبيقك المصرفي دون كلمة مرور ثانية. هذه الإمكانية غير مضمنة في نظام التشغيل ، ولكن هناك الكثير من التطبيقات المجانية التي توفرها ،  لا يمكن لمستخدمي iOS قفل التطبيقات الشخصية مباشرة ، ولكن تحقق من تأمين المجلد - مجانًا في متجر التطبيقات - والذي يمكنه حماية مستنداتك ومجلداتك بكلمة مرور ، مما يقلل من كمية المعلومات التي يمكن للسارق الوصول إليها.
11. الحصول على تحذير عندما يذهب هاتفك:
إذا كنت متردد في اقتناء ساعة ذكية ، فهناك ميزة غير معروفة يمكن أن تدفعك لشرائها : أجهزة Apple Watch و Android Wear يمكن أن تحذرك فورًا إذا فقدتا اتصال Bluetooth بهاتفك. إذا تلقيت هذا الإشعار أثناء وجودك في مكان عام ، فهناك فرصة جيدة لأن يكون شخص ما قد اختار جيبك للتو ، ويقوم الآن بالهرب مع هاتفك.
سيكون الجهاز عادةً على بعد أقل من 50 مترًا عند انقطاع الاتصال ، وبالتالي يمنحك التحذير فرصة لرنين الهاتف فورًا ، ونأمل في جذب الانتباه إلى اللص ومطالبه بالتخلي عنه. إذا تعذر ذلك ، يمكنك قفله قبل أن تتاح الفرصة للجاني لبدء محاولة اقتحام وسرقة بياناتك.
12. إبقاء العين على الأشياء وراء الكواليس:
بغض النظر عن مدى حذرك ، لا يمكنك التخلص تمامًا من خطر اختراق هاتفك - لا ما لم ترفض تثبيت أي تطبيقات أو زيارة أي مواقع ويب. ما يمكنك فعله هو استكمال إجراءات الأمان على الجهاز بخدمة عبر الإنترنت. LogDog - متاح لكل من Android و iOS - هو تطبيق يراقب هويتك على مواقع مثل Gmail و Dropbox و Facebook. ينبهك هذا إلى نشاط مشبوه ، مثل عمليات تسجيل الدخول من أماكن غير مألوفة ، مما يتيح لك فرصة للتدخل وتغيير بيانات الاعتماد الخاصة بك قبل أن يحدث ضرر جسيم. على سبيل المكافأة ، سيقوم LogDog أيضًا بفحص بريدك الإلكتروني وتسليط الضوء على الرسائل التي تحتوي على بيانات حساسة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان وكلمات المرور ، والتي يمكنك بعد ذلك تأمينها لضمان عدم وقوعها في الأيدي الخطأ.








هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب تقني مهتم بمجال الاندرويد والويندوز

تعليقات

محتوى المقال